الرئيسية » عربي دولي » الإمارات تصدر قانونا جديدا لمحاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

الإمارات تصدر قانونا جديدا لمحاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

اصدرت دولة الإمارات العربية قانونا جديدا خاصا بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتنظيمات المشبوهة، وذلك من اجل توحيد قوانينها مع المعاير الدولية لمكافحة التدفقات المالية غير المشروعة.

 

هذا وأصدر رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان اليوم مرسوما بالقانون الاتحادي الجديد الذي يحمل رقم 20، في خطوة قال وزير المالية ونائب حاكم دبي حمدان بن راشد آل مكتوم، إنها تعكس حرص السلطات الإماراتية على تطوير البنية التشريعية والقانونية للدولة “نظرا لما لها من دور هام في ضمان الالتزام المستمر بالمعايير الدولية ذات الصلة”.

 

وفي نفس السياق أشار آل مكتوم إلى أن هذا الإجراء يعزز مستوى الالتزام الفني لدولة الإمارات بالتوصيات والمعاهدات الدولية في هذا المجال، وخاصة المتطلبات الصادرة عن “مجموعة العمل المالي” الدولية “فاتف”.

 

هذا وقد أوجب القانون الجديد على أي شخص أن يفصح عندما يدخله إلى الدولة أو يخرجه منها من عملات أو أدوات مالية قابلة للتداول لحاملها أو معادن ثمينة أو أحجار ذات قيمة، وفقا لنظام الإفصاح الذي يصدره المصرف المركزي.

 

ويوضح القانون اختصاصات “اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب” وصلاحياتها في إعداد التقييم الوطني للمخاطر، باعتباره مطلبا أساسيا لـ”فاتف”، بالإضافة إلى توسيع التزامات جهات الترخيص والرقابة، لتشمل وضع منهج قائم على المخاطر وتطبيقه على المنشآت المرخصة من قبلها.

 

كما يقضي القانون بتشكيل “وحدة معلومات مالية” مستقلة ضمن المصرف المركزي، ترسل لها دون غيرها تقارير المعاملات المشبوهة والمعلومات المتعلقة بها من جميع المنشآت المالية والأعمال والمهن غير المالية المحددة، وهي تعمل على دراستها وتحليلها، وإحالتها إلى الجهات المختصة بشكل تلقائي أو عند الطلب.

هذا وسيدخل المرسوم الرئاسي حيز التنفيذ بعد شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وسبق لوزير المالية الأمريكي ستيفن منوشين وزار الإمارات الأسبوع الماضي، ضمن جولته الإقليمية المكرسة لمسألة تجفيف منابع الإرهاب.

 

المصدر: “وام”+RT

 

عن عبدالله عزيز

شاهد أيضاً

عااااجل ورد قبل قليل : كارثة كبرى ليست رسوم المرافقين او سعودة المهن .. وزارة العمل تعلن عن قرار صادم لجميع المقيمين في المملكة..

دبي برس : قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، بإصدار عدة قرارات الهدف منها التقليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء الاعلان
Hide Ads